نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/21 م ، 1439/0/04هـ
نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء
نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء

موقع طقس العرب - من المعروف جيدا فإن الجهاز التنفسي هو الجهاز المسؤول عن إدخال الأكسجين إلى خلايا الجسم لتقوم بأداء وظائفها وإخراج ثاني أكسيد الكربون في اللحظة نفسها. ولكن مع استمرار البرودة الشديدة، يزداد عدد الناس الذين يتجهون للمستشفيات بسبب أمراض الجهاز التنفسي. إذن، لماذا تنتشر أمراض الجهاز التنفسي في الشتاء أكثر من أي فصل آخر؟ وكيف يمكن أن نحافظ على صحة الجهاز التنفسي؟ 
إن الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي للإنسان عديدة ومتنوعة، وتكثر في فصل الشتاء بسبب الرياح الباردة والهواء الجاف والاختلاف الكبير فى درجات الحرارة بين الأماكن المغلقة والهواء الطلق. ولذلك يتعرض الإنسان لتغيرات في درجات الحرارة بسهولة، مما يُضعِف جهاز المناعة في الجسم، ويصبح من السهل على الفيروسات والبكتيريا مهاجمة الجسم والتسبب بهذه الأمراض. إذن، ماذا يمكن أن نفعل للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي؟ هناك العديد من النصائح التي تسهم في المحافظة على صحة الجهاز التنفسي ومنها:

 

أولا: يجب تجنب التعرض لاختلاف درجات الحرارة بشكل مفاجئ، فهي تسبب نزلات البرد خاصّة في فصل الشتاء، مثلا عند الخروج من الحمام بعد أخذ دش دافئ إلى غرفة باردة، أو الخروج من المنزل الدافئ إلى الخارج. 

 

ثانيا: من الأفضل التنفس من الأنف، وليس من الفم، إلا في بعض حالات التهابات الجهاز التنفسي التي تسبب احتقان الأنف. فالأنف هو المسار الطبيعي لإدخال وإخراج الهواء ويقوم بتنقيته. وعند التنفس من الفم يصل الهواء إلى الشعب الهوائيّة دون تنقية. ولذا من الأفضل التنفس من الأنف بدلا من الفم لتدفئة الهواء الذي يدخل إلى الجسم وتنقيته.

 

ثالثا: يجب العناية بالنظافة الشخصيّة، حيث إن معظم أمراض الجهاز التنفسي أمراض معدية، لذلك يجب المحافظة على النظافة الشخصية بشكل مستمر، وذلك من خلال غسل اليدين جيّداً باستمرار وقبل تناول الطعام، وعدم استعمال أدوات وأغراض الآخرين الذين قد يكونون مصابين بالمرض.

 

رابعا: من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول السوائل بصفة مستمرة وبكميات كبيرة مما يخفف من إفرازات الرئتين، ويجعل عملية التنفس أسهل وأفضل. وتجدر الإشارة إلى أن أجسامنا تحتاج في فصل الشتاء تحديدا إلى تناول المشروبات الدافئة فهي من أهم ما يمد الجسم بالطاقة في أثناء العمل أو الدراسة، بل وتساعد في الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد وأمراض الشتاء عموما. فمن الأفضل تناول المشروبات الدافئة مثل الزنجيبل مرارا، حيث إنها تمنح الدفء وفي نفس الوقت تساعد على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد أوالكحة.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

مصر مناطق مصر

القاهرة الاسكندرية أسوان أسيوط البحيرة دمنهور بني سويف المنصورة الدقهيلة دمياط الفيوم طنطا الجيزة الاسماعيلية كفر الشيخ مطروح مرسى مطروح المنيا المنوفية شبين الكوم الوادي الجديد الخارجة شمال سيناء العريش بورسعيد القليوبية بنها قنا البحر الأحمر الغردقة الشرقية الزقازيق سوهاج جنوب سيناء الطور السويس الأقصر جبل سيناء العجمي مدينة برج العرب سيدي جابر سيدي بشر عزبه المرجي زاويه عبد القدير وادي العرب إدفو كوم امبو كلابشة سباعية قصيمة بيلة حلوان عطيفة زفتى دهب نابق رأس غارب شرم الشيخ رأس شقير مرسى العلم برامية فارس بلانة قوص أسنا دشنة طهطا ديروط ملوي بني مزار مغاغا شبرامنت قها أبو النمرس كرداسة بهتم مدينة الشروق مدينة هاكستيب مدينة العاشر من رمضان أبو زعبل خانكة طنان كورنيش النيل مدينة سته اكتوبر قلاج فايد بحيرة المنزلة زرانيق رأس المصري خليج نعمة شربين رأس البر المطرية فرسكور الكاب النمروط بلبيس المحلة الكبرى البستان بلطيم البرج بحيرة البرلس باسيون شبرا خيت قطور كوم النجار الزمالك كورنيش المعادي الاهرامات الحوامدية صقارة برطس أبو رجوان المتحيرة الشرقية دلجا منفلوط ميكس دخيلة الكريون أبو قير أدكو برج مغبزل دمرو تيدة شلما حامول قالين دلجمون اللباني علمين بهيج قارون سنهور منقر المغربى قرية زغلين الضبة رأس الحكمة جراولا مرسى عاصي مرسى الطرفايا سيدي براني امساعد سيوة باريس بولاق جينه أسمنت مط محاريق واحة الفرافرة قرية ثيو واحة كرا قرية حميمات علم العفرج زاوية السنوسية أبو صير المهدية كفر الوق غياطة أولاد عيسى محلة نصر صفط الملوك امري أبو حمص الأبراهمية صفط العنب الصواف بمام تلا أبشادي دلاكة برجات جزاي منوف دجوة بلطان سمدون جريس برقاش أم دينار أوسيم ميت حلفا كفر طهرمس الدقي أم الخنان دهشور بارنشت شط الضبيعة عيون موسى وادي طور سلوم بور توفيق سدر وادي سدر رأس سدر رأس مطرمة غرندال أبو زنيمة رأس ابو رديس وادي رومانة جبل الغرابي جبل شيخ العرب جبيل جبل سمراء جبل أم برقه بور سفاجا أم الحويطات حنجلية سمط جبل أبو فاس أبو سمبل السد العالي الشلال بمبان دروا توشكى مدينة النصر كجوج محاميد عضايمة وادي أم الخيام شغب رزيقات ارمنت الدير البحري حجازا قفط أبنود طويرات مخدمة الضبعة هيو حمرا دوم فرشوط سمهود البلينا جرجا المنشأة بلصفورة سلموني شندويل مراغا نزلة عمارة مشتا عرب مطير عتولة بني زيد حوتكه بني رافع عمارية صعيدا قبلي كمان المتانة عديسات برحمة زويدة أولاد عمر غواسا فاو قبلي بهجورة موصلة الواحات وادي البلابيش كوش دير مواس أبو قرقاص أدمو سملوط داقوف متاي بني علي شارونة فنط جزيرة ببا صفط راشين وادي سنور أهوة طامية سيلا طوبار النزلة عجميين سنورس الاهون الواسطى شيخ زويد بير قيطة روماني بور فؤاد كفر البطيخ شرمساج الصلاحات تاج العز طهواي دماص دنديط ملاميس بهنى أبو عوالي طلية شتانوف عين السخنة مطار القاهرة مطار أبو سمبل مطار بور سعيد مطار الاسكندرية برج العرب مطار العلمين الدولي لشط التبين محسمه القديمة البحيرات المرة وادي النطرون امبابه بويتي الكرنك رأس بكر جبل أم كثيب أبو سلطان شلوفه فناره سرابيوم أبو سور بله قنطره الشرقية ميناء بور سعيد حلايب شلاتين الغربية