منخفض عاصف وعميق يضرب منطقة شرق المتوسط والجزيرة العربية

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/01/18 م ، 1439/05/02هـ
منخفض عاصف وعميق يضرب منطقة شرق المتوسط والجزيرة العربية
منخفض عاصف وعميق يضرب منطقة شرق المتوسط والجزيرة العربية

طقس العرب – م. ناصر حداد – تتأثر منطقة الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط والجزيرة العربية يومي الخميس والجمعة 18 و19 يناير / كانون ثاني، بمنخفض جوي يصنف على أنه "عالي الفعالية وقوي" ويترافق مع اضطرابات جوية واسعة النطاق.

 

وفي التفاصيل، فيتمركز منخفض جوي عميق مع ساعات نهار الخميس (ساعة اعداد هذا التقرير)، الى الجنوب من الأراضي التركية وبقيم ضغط جوي تقارب 990 مليبار، مرافق لتأثير كتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ.

 

 

ومن الجدير ذكره أن اندفاع هواء قطبي شديد البرودة متوافق مع منخفض جوي في طبقات الجو كافة، نحو مناطق أكثر دفئاَ، ذلك من شأنه ان يؤدي الى ازدياد تقارب خطوط الضغط الجوي، مما يعني ازدياد لافت على حركة الرياح السطحية لتتحول الأجواء عموما الى عاصفة.

 

بلاد الشام ومصر .. اضطرابات جوية واسعة النطاق

 

وتضرب منطقة الشرق الأوسط كتلة شديدة البرودة ومنخفض جوي عاصف نهار الخميس، يؤدي الى هبوب رياح قوية مع هبات عاتية وتشكل سواحل مصر الشمالية إضافة الى المناطق الوسطى من مصر بما فيها القاهرة، وعموم منطقة بلاد الشام.

 

ويتوقع أن تصل سرعة بعض هبات الرياح الى أكثر من 100 كم/ساعة ويصاحب ذلك أمواجاً تصل الى حدود 5-7 أمتار حيث يحذر من الاضطراب الشديد في البحر.

 

وبالتزامن مع ذلك الأمر، تؤدي الرياح النشطة الى اثارة الغبار والذي قد يكون كثيفا ومعيقا للسير على الطرقات على بعض سواحل مصر مثل مطروح، فيما يمتد هذه الغبار الى المناطق الداخلية من مصر ربما تشمل القاهرة مع ساعات مساء الخميس.

 

أما في بلاد الشام، فتهب رياح جنوبية غربية الى غربية نشطة السرعة، تعمل على اثارة الاتربة والغبار بحدة متوسطة وذلك في مناطق البادية الأردنية والسورية، وبالتالي ينصح بالحذر عند القيادة على الطرق الصحراوية عند هبوب الغبار.

 

وتترافق الحالة الجوية بالأمطار الغزيرة وهبوب العواصف الرعدية والتي ستشمل الساحل السوري إضافة الى أغلب مناطق لبنان وفلسطين والأردن، فيما تتساقط الثلوج ليلة الخميس وصباح الجمعة فوق المرتفعات الجبلية العالية إضافة الى مناطق البادية شرق الأردن.

 

 

الجزيرة العربية .. كتلة باردة تجلب موجة كثيفة من الغبار تشمل السعودية والكويت وأمطار متفرقة في شمال وغرب السعودية

 

وتتأثر المملكة العربية السعودية بالكتلة الباردة مع ساعات الصباح الباكر من يوم الجمعة، وترتفع فرص الأمطار المتفرقة على أجزاء من الحدود الشمالية والجوف (خاصة طريف والقريات) إضافة الى أجزاء من تبوك والمنطقة الجنوبية الغربية.

 

وتهب اعتبارا من ساعات صباح الجمعة على المنطقة الشمالية، رياح قوية السرعة مع هبات عاتية تصل الى حدود 90-100 كم/ساعة حيث تتأثر بها الجوف والحدود الشمالية.

 

يتزامن ذلك مع تشك منخفض جوي سطحي بالقرب من الكويت وجنوب العراق، يعمل على تشكل جبهة هوائية جافة تؤثر على حائل وأجزاء من الحدود الشمالية إضافة الى منطقة القصيم والرياض والشرقية وصولا الى أغلب مناطق الكويت.

 

وفي علم الأرصاد الجوية، فإن الهواء البارد هو من يحل مكان الهواء الدافئ في الجبهة الهوائية الباردة، ذلك يعني أن الرياح الباردة ستعمل على تشكل نقاط أو مصادر اثارة الغبار مع ساعات الصباح الباكر من يوم الجمعة لاسيما الأجزاء الشرقية من الجوف والحدود الشمالية وربما شمال حائل.

 

وتدريجيا أثناء ساعات الصباح المتأخر والظهيرة، تتحرك الجبهة الباردة نحو الشرق والجنوب الشرقي وتهب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة ومثيرة للغبار على مناطق أوسع، حيث تشمل القصيم والرياض وأجزاء من الشرقية بما فيها سواحل الدمام والجبيل وصولا الى الكويت.

 

تركيز الغبار في الأجواء متوقع أن يكون قوي وكثيف، لاسيما الكويت إضافة الى حفر الباطن وعموم منطقة القصيم وأجزاء من غرب وشمال الرياض والنصف الشمالي من الشرقية بما في ذلك سواحل الدمام والجبيل والخفجي، حيث يحتمل أن ينخفض مدى الرؤية الأفقية في تلك المناطق الى 1000-500 متر فقط.

 

ومع ساعات المساء والليل، يتحول اتجاه الرياح في المنطقة الوسطى من السعودية الى شمالية غربي، وهو ما قد يدفع بالمزيد من الغبار المتواجد شمالا نحو تلك المناطق والذي بدوره قد يطال أجزاء من العاصمة الرياض بحدة خفيفة الى متوسطة أحياناً.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

مصر مناطق مصر

القاهرة الاسكندرية أسوان أسيوط البحيرة دمنهور بني سويف المنصورة الدقهيلة دمياط الفيوم طنطا الجيزة الاسماعيلية كفر الشيخ مطروح مرسى مطروح المنيا المنوفية شبين الكوم الوادي الجديد الخارجة شمال سيناء العريش بورسعيد القليوبية بنها قنا البحر الأحمر الغردقة الشرقية الزقازيق سوهاج جنوب سيناء الطور السويس الأقصر جبل سيناء العجمي مدينة برج العرب سيدي جابر سيدي بشر عزبه المرجي زاويه عبد القدير وادي العرب إدفو كوم امبو كلابشة سباعية قصيمة بيلة حلوان عطيفة زفتى دهب نابق رأس غارب شرم الشيخ رأس شقير مرسى العلم برامية فارس بلانة قوص أسنا دشنة طهطا ديروط ملوي بني مزار مغاغا شبرامنت قها أبو النمرس كرداسة بهتم مدينة الشروق مدينة هاكستيب مدينة العاشر من رمضان أبو زعبل خانكة طنان كورنيش النيل مدينة سته اكتوبر قلاج فايد بحيرة المنزلة زرانيق رأس المصري خليج نعمة شربين رأس البر المطرية فرسكور الكاب النمروط بلبيس المحلة الكبرى البستان بلطيم البرج بحيرة البرلس باسيون شبرا خيت قطور كوم النجار الزمالك كورنيش المعادي الاهرامات الحوامدية صقارة برطس أبو رجوان المتحيرة الشرقية دلجا منفلوط ميكس دخيلة الكريون أبو قير أدكو برج مغبزل دمرو تيدة شلما حامول قالين دلجمون اللباني علمين بهيج قارون سنهور منقر المغربى قرية زغلين الضبة رأس الحكمة جراولا مرسى عاصي مرسى الطرفايا سيدي براني امساعد سيوة باريس بولاق جينه أسمنت مط محاريق واحة الفرافرة قرية ثيو واحة كرا قرية حميمات علم العفرج زاوية السنوسية أبو صير المهدية كفر الوق غياطة أولاد عيسى محلة نصر صفط الملوك امري أبو حمص الأبراهمية صفط العنب الصواف بمام تلا أبشادي دلاكة برجات جزاي منوف دجوة بلطان سمدون جريس برقاش أم دينار أوسيم ميت حلفا كفر طهرمس الدقي أم الخنان دهشور بارنشت شط الضبيعة عيون موسى وادي طور سلوم بور توفيق سدر وادي سدر رأس سدر رأس مطرمة غرندال أبو زنيمة رأس ابو رديس وادي رومانة جبل الغرابي جبل شيخ العرب جبيل جبل سمراء جبل أم برقه بور سفاجا أم الحويطات حنجلية سمط جبل أبو فاس أبو سمبل السد العالي الشلال بمبان دروا توشكى مدينة النصر كجوج محاميد عضايمة وادي أم الخيام شغب رزيقات ارمنت الدير البحري حجازا قفط أبنود طويرات مخدمة الضبعة هيو حمرا دوم فرشوط سمهود البلينا جرجا المنشأة بلصفورة سلموني شندويل مراغا نزلة عمارة مشتا عرب مطير عتولة بني زيد حوتكه بني رافع عمارية صعيدا قبلي كمان المتانة عديسات برحمة زويدة أولاد عمر غواسا فاو قبلي بهجورة موصلة الواحات وادي البلابيش كوش دير مواس أبو قرقاص أدمو سملوط داقوف متاي بني علي شارونة فنط جزيرة ببا صفط راشين وادي سنور أهوة طامية سيلا طوبار النزلة عجميين سنورس الاهون الواسطى شيخ زويد بير قيطة روماني بور فؤاد كفر البطيخ شرمساج الصلاحات تاج العز طهواي دماص دنديط ملاميس بهنى أبو عوالي طلية شتانوف عين السخنة مطار القاهرة مطار أبو سمبل مطار بور سعيد مطار الاسكندرية برج العرب مطار العلمين الدولي لشط التبين محسمه القديمة البحيرات المرة وادي النطرون امبابه بويتي الكرنك رأس بكر جبل أم كثيب أبو سلطان شلوفه فناره سرابيوم أبو سور بله قنطره الشرقية ميناء بور سعيد حلايب شلاتين الغربية