إخفاء الإعلان

منخفض جوي يجلب معه والأمطار الرعدية علي أجزاء من شمال مصر

2017/10/26

مشاركة من عبدالرحمن أحمد حامد

 

طقس العرب ــ تشير النماذج العددية والخرائط الجوية إلي وجود حالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر علي شمال مصر تبدأ من براني مروراً بمطروح والإسكندرية وشمال الدلتـا وتصل إلي شمال سيناء وتمتد بحدة أقل وسط وجنوب الدلتا وأجزاء من القاهرة الكبـري.

 

وتشكلت حالة عدم الاستقرار الجوي؛ بسبب وجود مرتفع جوي "H" في أواسط أوروبا قام بزحزحة المنخفض الجوي "L" العلوي البارد في حوض البحر المتوسط؛ ما قد أدى  إلى خلخلة النظام الجوي في حوض المتوسط القريب من الساحل المصري، مع تدفق كميات من الرطوبة تعمل علي تكاثر السُحب الرعدية ونشاط الرياح.

 

وتعمل الحالة الجوية على تكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتتهيأ الفرصة لهطول الأمطار الخفيفة لإلى متوسطة الشدة، بدءًا من براني ومطروح ، تشتد بمرور الوقت وتصل إلي حد العاصفة الرعدية، وتمتد الأمطار ناحية الأسكندرية وشمال الدلتا خاصة ليلة الخميس ويوم الجمعه وتكون غزيرة ورعدية بسبب وجود حمل حراري عالي علي تلك المناطق. كما تكون الأمطار متوسطة الشدة في سيناء

 

 ويُحتمل أن يمتد هطول الأمطار بشكل أقل حدة علي القاهرة وجنوب الدلتـا وذالك يوم الجمعه، مع انعدام فرص هطول الأمطار علي شمال الصعيد.

 

وتشير الخرائط الجوية الي إحتمالية تشكل العواصف الترابية الخفيفة علي محافظات شمال الدلتا والمناطق الشمالية الساحلية؛ نتيجة نشاط الرياح السطحية المرافقة لحالة عدم الاستقرار الجوي.

 

ويُتوقع ان تتشكل الزوابع الترابية بشكل ملحوظ علي الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة، وقد تصل سرعة الرياح الي 25 عقدة شمالاً الخميس؛ مما ينذر بوجود بعض العواصف الترابية.

 

 ويُنصح المواطنون بعدم التعرض للعواصف الرعدية في المناطق المكشوفة، وبالقيادة بهدوء علي الطرق السريعة بسبب الأمطار والعواصف الترابية التي تحد من الرؤية الأفقية.