في الشتاء.. لا تهمل هذه الأطعمة الحمراء

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/22 م ، 1439/5/6هـ
في الشتاء.. لا تهمل هذه الأطعمة الحمراء
أطعمة شتوية باللون الأحمر

طقس العرب- تحتوي الخضروات والفواكة الشتوية ذات اللون الأحمر على العديد من المواد والعناصر الهامة لصحة الإنسان؛ حيث تعتبر مادة الليكوبين المسؤولة عن إعطائها هذا اللون والتي تمتلك العديد من الفوائد الصحية التي تحمي وتعالج الإنسان من أمراض عدة في الشتاء.  

 

وتعتبر هذه الأطعمة مصدرًا للعديد من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، خاصة فيتامين سي الذي يوجد بها بتركيز عالي، إضافة للمعادن ومركبات الفلافونويد التي تحمي الجسم من ضرر الجذور الحرة، ومجموعة كبيرة من المواد المغذية التي تساعد في تكوين الدم وتقويته.

 

ويساعد تناول الأطعمة الحمراء الشتوية على تقوية وتعزيز المناعة إضافة إلى أنها تحمي الحمض النووي من التلف التأكسدي الضار، وتاليا أهم الأطعمة الحمراء في فصل الشتاء:

 

الجزر الأحمر

يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "أ" الضروري لتحسين عملية الرؤية، إلى جانب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي تسهل عملية الهضم وتمنع الإصابة بالإمساك.

 

 يحافظ  على لون الأسنان من الإصفرار، وعلى صحة القولون ويحفّز الغدد اللعابية على إنتاج المزيد من اللعاب، ممّا يمنع جفاف الفم، ويمنع الرائحة الكريهة للأنفاس.

 

يعتبر مصدرًا لفيتامينات " ب2، ب6، ب1، ب3" الهامة لاتمام العديد من العمليات الحيوية في الجسم، كما أنه مصدر لمادة الليكوبين المهمة جداً للقلب والأوعية الدموية؛ حيث تعمل هذه المادة على منع تأكسد الدهون في الدم، وتحمي القلب.

 

البندورة "الطماطم"

تُعد مصدرًا لفيتامين "سي" و فيتامين "أ"، إضافة إلى الألياف والبوتاسيوم، ومن فوائدها المميزة قدرتها على مكافحة شيخوخة البشرة، إضافة إلى أهميتها في الوقاية من السرطان وأمراض القلب، كما تساهم  بخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

 

الفلفل الأحمر الحار

يُساهم بحماية الأوعية الدموية؛ لاحتوائه على مادة "الكابسايسين" المضاد للأكسدة والتي تمنحه مذاقه الحار، كما أن هذه المادة تعزز عملية الأيض وتحفز بعض المواد الكيميائية في الدماغ. كما أنه يساعد على إفراز هرمون السعادة "الأندروفين" في الجسم.

 

وتناول الفلفل الأحمر الحار يساعد على زيادة الشعور بالشبع وتثبيط الشعور بالجوع، وزيادة الطعم الحار يعني الحصول على كمية أكبر من الكابسايسين.

 

الشمندر "البنجر"

يحتوي على حمض الفوليك بكميات عالية والألياف الغذائية الهامة، ويعود لونه الأحمر الغامق إلى مادة البيتانين التي تعتبر من المركبات النباتية الثانوية والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة. ويزيد تناول الشمندر من مستوى الطاقة في الجسم ويخفض ضغط الدم ويقلل من آلام التهاب المفاصل.

 

الرمان

 يحتوي على فيتامين "سي" الذي يزيد مناعة الشتاء خاصة في الشتاء ضد نزلات البرد والرشح، وفيتامين ب5 و أ، كما أنه مصدر لعدد من المعادن الضرورية للجسم مثل "البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد".

 

يعتبر الرمان وخاصة العصير منه غنيًا بعناصر هامة تعمل على مهاجمة الخلايا المسببة للسرطان، حيث تقضي عليها نهائيًا و يساعد على تقليل كوليسترول الدم الضار وزيادة إنتاج النافع منه.

 

أخيرًا، الملفوف الأحمر

يحمي من عسر الهضم والإمساك، ويساعد في تنقية الجسم من السموم؛ لاحتوائه على كميات كبيرة من الكبريت، ويحمي من هشاشة العظام لاحتوائه على الكالسيوم.

 

ويزيد من النشاط الذهني لاحتوائه على مادة "الانثوسيانين" وفيتامين "سي". كما أنه غني بحمض اللبنيك الذي يندر وجوده في الطعام والذي يعتبر هامًا جدًا في التخلص من الآم العضلات.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

مصر مناطق مصر

القاهرة الاسكندرية أسوان أسيوط البحيرة دمنهور بني سويف المنصورة الدقهيلة دمياط الفيوم طنطا الجيزة الاسماعيلية كفر الشيخ مطروح مرسى مطروح المنيا المنوفية شبين الكوم الوادي الجديد الخارجة شمال سيناء العريش بورسعيد القليوبية بنها قنا البحر الأحمر الغردقة الشرقية الزقازيق سوهاج جنوب سيناء الطور السويس الأقصر جبل سيناء العجمي مدينة برج العرب سيدي جابر سيدي بشر عزبه المرجي زاويه عبد القدير وادي العرب إدفو كوم امبو كلابشة سباعية قصيمة بيلة حلوان عطيفة زفتى دهب نابق رأس غارب شرم الشيخ رأس شقير مرسى العلم برامية فارس بلانة قوص أسنا دشنة طهطا ديروط ملوي بني مزار مغاغا شبرامنت قها أبو النمرس كرداسة بهتم مدينة الشروق مدينة هاكستيب مدينة العاشر من رمضان أبو زعبل خانكة طنان كورنيش النيل مدينة سته اكتوبر قلاج فايد بحيرة المنزلة زرانيق رأس المصري خليج نعمة شربين رأس البر المطرية فرسكور الكاب النمروط بلبيس المحلة الكبرى البستان بلطيم البرج بحيرة البرلس باسيون شبرا خيت قطور كوم النجار الزمالك كورنيش المعادي الاهرامات الحوامدية صقارة برطس أبو رجوان المتحيرة الشرقية دلجا منفلوط ميكس دخيلة الكريون أبو قير أدكو برج مغبزل دمرو تيدة شلما حامول قالين دلجمون اللباني علمين بهيج قارون سنهور منقر المغربى قرية زغلين الضبة رأس الحكمة جراولا مرسى عاصي مرسى الطرفايا سيدي براني امساعد سيوة باريس بولاق جينه أسمنت مط محاريق واحة الفرافرة قرية ثيو واحة كرا قرية حميمات علم العفرج زاوية السنوسية أبو صير المهدية كفر الوق غياطة أولاد عيسى محلة نصر صفط الملوك امري أبو حمص الأبراهمية صفط العنب الصواف بمام تلا أبشادي دلاكة برجات جزاي منوف دجوة بلطان سمدون جريس برقاش أم دينار أوسيم ميت حلفا كفر طهرمس الدقي أم الخنان دهشور بارنشت شط الضبيعة عيون موسى وادي طور سلوم بور توفيق سدر وادي سدر رأس سدر رأس مطرمة غرندال أبو زنيمة رأس ابو رديس وادي رومانة جبل الغرابي جبل شيخ العرب جبيل جبل سمراء جبل أم برقه بور سفاجا أم الحويطات حنجلية سمط جبل أبو فاس أبو سمبل السد العالي الشلال بمبان دروا توشكى مدينة النصر كجوج محاميد عضايمة وادي أم الخيام شغب رزيقات ارمنت الدير البحري حجازا قفط أبنود طويرات مخدمة الضبعة هيو حمرا دوم فرشوط سمهود البلينا جرجا المنشأة بلصفورة سلموني شندويل مراغا نزلة عمارة مشتا عرب مطير عتولة بني زيد حوتكه بني رافع عمارية صعيدا قبلي كمان المتانة عديسات برحمة زويدة أولاد عمر غواسا فاو قبلي بهجورة موصلة الواحات وادي البلابيش كوش دير مواس أبو قرقاص أدمو سملوط داقوف متاي بني علي شارونة فنط جزيرة ببا صفط راشين وادي سنور أهوة طامية سيلا طوبار النزلة عجميين سنورس الاهون الواسطى شيخ زويد بير قيطة روماني بور فؤاد كفر البطيخ شرمساج الصلاحات تاج العز طهواي دماص دنديط ملاميس بهنى أبو عوالي طلية شتانوف عين السخنة مطار القاهرة مطار أبو سمبل مطار بور سعيد مطار الاسكندرية برج العرب مطار العلمين الدولي لشط التبين محسمه القديمة البحيرات المرة وادي النطرون امبابه بويتي الكرنك رأس بكر جبل أم كثيب أبو سلطان شلوفه فناره سرابيوم أبو سور بله قنطره الشرقية ميناء بور سعيد حلايب شلاتين الغربية