تقوية السمع والذاكرة أصبحت ممكنة مع هذه الدراسات.

ايمان الزويري
ايمان الزويري
مديرة مشاريع ومحررة - قسم المحتوى والتواصل الاجتماعي
2017/12/10 م ، 22/3/1439هـ
تقوية السمع والذاكرة أصبحت ممكنة مع هذه الدراسات.
تقوية السمع والذاكرة أصبحت ممكنة مع هذه الدراسات.

يمكن للأشخاص تقوية حاسة السمع لديهم وتذكر المحادثات بشكل أفضل من خلال تفضيل إحدى الأذنين على الأخرى، وفقا للأبحاث الجديدة.

ووجد الخبراء أن تجاهل الأصوات المسموعة عبر الأذن اليسرى يمكن أن يساعد على معالجة وحفظ المعلومات الصوتية، وذلك بنسبة تصل إلى 40%.

وتوصل باحثو علم السمع في جامعة أوبورن في ألاباما، إلى أن الأطفال والبالغين يعتمدون على أذنهم اليمنى بشكل أكبر، لمعالجة وتذكر المحادثات في ظل الضوضاء.

ويستند عمل الفريق على اختبارات الاستماع الثنائية، التي تُستخدم لتشخيص الاضطرابات السمعية عندما يواجه الدماغ صعوبة في معالجة ما يُسمع.

وفي اختبار قياسي، يتلقى المشاركون مداخلات سمعية مختلفة يتم إيصالها إلى كل أذن في الوقت نفسه. ووجد الخبراء أن الأطفال يتذكرون ما يقال بشكل أفضل، عند استخدام الأذن اليمنى.

وقال أورورا ويفر، الأستاذ المساعد في جامعة أوبورن وعضو فريق البحث: "لقد أظهرت الأبحاث التقليدية أن قدرة الأذن اليمنى تنخفض عند بلوغ سن الـ 13، ولكن تشير نتائجنا إلى أن الأمر مرتبط بنوع المهمة. وبطبيعة الحال، تتراجع المهارات المعرفية مع التقدم في السن، والإصابة بالمرض".

 

وكان المستمعون المشاركون في الاختبارات الثنائية، يسمعون جملا مثل "ارتدت اللباس الأحمر"، والكلمات أو الأرقام. وطُلب منهم التركيز على المعلومات الموجهة بأذن واحدة، إلى جانب تجاهل سماع الكلمات في الأذن الأخرى، وتُعرف هذه العملية باسم "الانفصال". كما طلب الخبراء من المشاركين تكرار كل الكلمات المسموعة.

ويذكر أن الأصوات التي تدخل الأذن اليمنى، تتم معالجتها من قبل الجانب الأيسر في الدماغ، الذي يتحكم بالكلام وتطوير اللغة وأجزاء من الذاكرة. وتسمع كل أذن قطعا منفصلة من المعلومات، حيث يتم جمعها من أجل المعالجة في جميع أنحاء النظام السمعي.

ومع ذلك، فإن النظم السمعية لدى الأطفال الصغار لا يمكنها فرز وفصل المعلومات في وقت واحد من الأذنين. ونتيجة لذلك، فإنهم يعتمدون بشكل كبير على أذنهم اليمنى لالتقاط الأصوات واللغة وذلك لأن المسار أكثر كفاءة.

ولمعرفة سبب استمرار هذا الأمر في مرحلة البلوغ، طلب الباحثون من 41 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 19 و28 عاما، استكمال المهام المتعلقة بالسمع، مع زيادة عدد الأصوات الموجهة لأذن واحدة.  

ووجد الفريق أنه لم يكن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين أداء الأذن اليسرى واليمنى، بنحو أقل من سعة الذاكرة البسيطة للفرد. ولكن عند زيادة عدد المعلومات المقدمة، تحسن أداء المشاركين بنسبة 8% في المتوسط، و40% بالنسبة لبعض الأفراد عند التركيز على الأذن اليمنى.

وسيُقدم هذا البحث في الاجتماع الـ 174 للجمعية السمعية الأمريكية، الذي سيعقد في ولاية لويزيانا خلال الفترة بين 4 و8 ديسمبر.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

مصر مناطق مصر

القاهرة الاسكندرية أسوان أسيوط البحيرة دمنهور بني سويف المنصورة الدقهيلة دمياط الفيوم طنطا الجيزة الاسماعيلية كفر الشيخ مطروح مرسى مطروح المنيا المنوفية شبين الكوم الوادي الجديد الخارجة شمال سيناء العريش بورسعيد القليوبية بنها قنا البحر الأحمر الغردقة الشرقية الزقازيق سوهاج جنوب سيناء الطور السويس الأقصر جبل سيناء العجمي مدينة برج العرب سيدي جابر سيدي بشر عزبه المرجي زاويه عبد القدير وادي العرب إدفو كوم امبو كلابشة سباعية قصيمة بيلة حلوان عطيفة زفتى دهب نابق رأس غارب شرم الشيخ رأس شقير مرسى العلم برامية فارس بلانة قوص أسنا دشنة طهطا ديروط ملوي بني مزار مغاغا شبرامنت قها أبو النمرس كرداسة بهتم مدينة الشروق مدينة هاكستيب مدينة العاشر من رمضان أبو زعبل خانكة طنان كورنيش النيل مدينة سته اكتوبر قلاج فايد بحيرة المنزلة زرانيق رأس المصري خليج نعمة شربين رأس البر المطرية فرسكور الكاب النمروط بلبيس المحلة الكبرى البستان بلطيم البرج بحيرة البرلس باسيون شبرا خيت قطور كوم النجار الزمالك كورنيش المعادي الاهرامات الحوامدية صقارة برطس أبو رجوان المتحيرة الشرقية دلجا منفلوط ميكس دخيلة الكريون أبو قير أدكو برج مغبزل دمرو تيدة شلما حامول قالين دلجمون اللباني علمين بهيج قارون سنهور منقر المغربى قرية زغلين الضبة رأس الحكمة جراولا مرسى عاصي مرسى الطرفايا سيدي براني امساعد سيوة باريس بولاق جينه أسمنت مط محاريق واحة الفرافرة قرية ثيو واحة كرا قرية حميمات علم العفرج زاوية السنوسية أبو صير المهدية كفر الوق غياطة أولاد عيسى محلة نصر صفط الملوك امري أبو حمص الأبراهمية صفط العنب الصواف بمام تلا أبشادي دلاكة برجات جزاي منوف دجوة بلطان سمدون جريس برقاش أم دينار أوسيم ميت حلفا كفر طهرمس الدقي أم الخنان دهشور بارنشت شط الضبيعة عيون موسى وادي طور سلوم بور توفيق سدر وادي سدر رأس سدر رأس مطرمة غرندال أبو زنيمة رأس ابو رديس وادي رومانة جبل الغرابي جبل شيخ العرب جبيل جبل سمراء جبل أم برقه بور سفاجا أم الحويطات حنجلية سمط جبل أبو فاس أبو سمبل السد العالي الشلال بمبان دروا توشكى مدينة النصر كجوج محاميد عضايمة وادي أم الخيام شغب رزيقات ارمنت الدير البحري حجازا قفط أبنود طويرات مخدمة الضبعة هيو حمرا دوم فرشوط سمهود البلينا جرجا المنشأة بلصفورة سلموني شندويل مراغا نزلة عمارة مشتا عرب مطير عتولة بني زيد حوتكه بني رافع عمارية صعيدا قبلي كمان المتانة عديسات برحمة زويدة أولاد عمر غواسا فاو قبلي بهجورة موصلة الواحات وادي البلابيش كوش دير مواس أبو قرقاص أدمو سملوط داقوف متاي بني علي شارونة فنط جزيرة ببا صفط راشين وادي سنور أهوة طامية سيلا طوبار النزلة عجميين سنورس الاهون الواسطى شيخ زويد بير قيطة روماني بور فؤاد كفر البطيخ شرمساج الصلاحات تاج العز طهواي دماص دنديط ملاميس بهنى أبو عوالي طلية شتانوف عين السخنة مطار القاهرة مطار أبو سمبل مطار بور سعيد مطار الاسكندرية برج العرب مطار العلمين الدولي لشط التبين محسمه القديمة البحيرات المرة وادي النطرون امبابه بويتي الكرنك رأس بكر جبل أم كثيب أبو سلطان شلوفه فناره سرابيوم أبو سور بله قنطره الشرقية ميناء بور سعيد حلايب شلاتين الغربية