السحابة العملاقة (يوم الظُّلة)

جمال الموسى
جمال الموسى
متنبئ جوي- مستشار في قسم التدريب والبحوث في شركة طقس العرب
2017/12/11 م ، 1439/03/23هـ
السحابة العملاقة (يوم الظُّلة)
تعبيرية

موقع طقس العرب – د. جمال الموسى - ذُكر في القرآن الكريم أن قوم سيدنا شعيب (عليه السلام) كذّبوه وتحدّوه قائلين "فأسقط علينا كِسفاً من السماء إن كنت من الصادقين * قال ربي أعلم بما تعملون * وكذّبوه فأخذهم عذاب يوم الظُّلة * إنه كان عذاب يوم عظيم" (الشعراء 187-189) فما هو يوم الظُّلة؟

 

الظُّلة عبارة عن سحابة عملاقة تكونت في يوم شديد الحرارة ظنها قوم شعيب ملاذاً يستظلون به من الحر الشديد. ولكنها سرعان ما تحولت إلى كتلة من اللهب صحبتها رياح شديدة وأمطار غزيرة فأهلكتهم.

 

وطبقاً لتصنيف السحب فإن هذا النوع من السحاب العملاق هو من الركام المزني الذي يتكون في الأيام شديدة الحرارة، وفي ظروف من حالات عدم الاستقرار الجوي حيث أنها تحتاج إلى تسخين شديد على سطح الأرض وفي طبقات الجو السفلى، بينما تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة ورطوبة في طبقات الجو العليا، مما يجعل الهواء الدافئ الأخف وزناً يرتفع إلى الأعلى فيبرد، ومع استمرار ارتفاعه تقل درجة حرارته أكثر فأكثر حتى يصل إلى درجة الإشباع، ويتبع ذلك حدوث التكاثف الذي هو عبارة عن تحوّل بخار الماء إلى ماء. فتبدأ السحب في التشكُّل مع توفر نوى التكاثف.

 

وبما أن عملية التكاثف تطلق طاقة، فإن درجة حرارة الهواء في السحابة المتشكلة تكون أعلى من درجة حرارة الهواء المحيط بها مما يؤدي إلى استمرار الهواء في الصعود إلى الأعلى فتتراكم الغيوم وتنمو عمودياً حتى يصل ارتفاع قمتها إلى حوالي 50 ألف قدم، بينما يكون ارتفاع قاعدتها حوالي ألفي قدم، وتغطي مساحة تتراوح من عدة أميال إلى حوالي 200 ميل مربّع.

 

وينتج عن هذه السحب العملاقة عواصف رعدية التي هي ظاهرة كهربائية تنتج عن اضطراب في الغلاف الجوي حيث يتم تفريغ كهربائي ترافقه ومضة قوية من الضوء (البرق) تصل درجة حرارتها إلى حوالي 30 ألف درجة مئوية، بينما تعادل 10 أضعاف  الطاقة الناتجة عن القنبلة النووية التي ألقيت على جزيرة هيروشيما اليابانية  عام 1945.

 

ويحدث التفريغ إما داخل سحابة الركام المزني نفسها أو بين سحابة وأخرى مشابهة، أو بين سحابة والأرض مصحوباً بصوت حاد هو الرعد.

 

ويمكن أن تحدث العاصفة الرعدية من خلية عادية من غيوم الركام المزني أو تجمُّع خلايا متعددة من هذه الغيوم، أو من خط من الخلايا المتعددة، أو من السحابة العملاقة (Super cell) التي تمتاز بما يلي:

 

  • أنها تنتج عن عدم الاستقرار الجوي - كما أسلفنا - مع رياح شديدة وأمطار غزيرة مصحوبة بالبرق والبَرَد والرعد، ودرجة حرارة مرتفعة على سطح الأرض وباردة نسبياً في طبقات الجو العليا مع توفر رطوبة، وقد تستمر لعدة ساعات.

 

  • حجمها كبير، فقاعدتها منخفضة وقمتها عالية جداً.

 

  • أنها تتحرك في دوران نتيجة اختلاف سرعة واتجاه الرياح في طبقات الجو المختلفة.

 

  • تصاحبها تيارات هوائية صاعدة تتراوح سرعتها بين 200-270 ميل/ ساعة.

 

وكما ذكرنا فإن هذه السحب تكون مصحوبة بجو عنيف من الرياح والبرق والفيضانات، إضافة إلى:

 

 

  • الرعد: وهو ظاهرة جوية تصاحب البرق ويحدث نتيجة التسخين الشديد للهواء المحيط بمسار البرق، إذ يتمدد الجزء القريب بينما يتحول الجزء البعيد إلى هواء مضغوط ينتج عنه صوت قوي ينتقل عبر طبقات من الهواء مختلفة في درجة الحرارة يشبه انفجاراً ضخماً أو هديراً، وهو ما يعرف بالرعد.

 

  • البَرَد: وهو عبارة عن كريات صلبة من الثلج يتراوح قطرها بين 7 ملم – 13 سم. وتسبب الحبات الكبيرة منها تدمير المحاصيل الزراعية، وقد تسبب كذلك تدمير البيوت والطائرات والسيارات وقتل الإنسان والحيوان.

 

  • التورنادو: وهو عبارة عن عمود هوائي دوّار يمتد من السحابة إلى سطح الأرض، قد تصل سرعة الرياح داخله إلى أكثر من 200 ميل/ ساعة، وهو من أكثر العواصف الجوية تدميراً.
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

مصر مناطق مصر

القاهرة الاسكندرية أسوان أسيوط البحيرة دمنهور بني سويف المنصورة الدقهيلة دمياط الفيوم طنطا الجيزة الاسماعيلية كفر الشيخ مطروح مرسى مطروح المنيا المنوفية شبين الكوم الوادي الجديد الخارجة شمال سيناء العريش بورسعيد القليوبية بنها قنا البحر الأحمر الغردقة الشرقية الزقازيق سوهاج جنوب سيناء الطور السويس الأقصر جبل سيناء العجمي مدينة برج العرب سيدي جابر سيدي بشر عزبه المرجي زاويه عبد القدير وادي العرب إدفو كوم امبو كلابشة سباعية قصيمة بيلة حلوان عطيفة زفتى دهب نابق رأس غارب شرم الشيخ رأس شقير مرسى العلم برامية فارس بلانة قوص أسنا دشنة طهطا ديروط ملوي بني مزار مغاغا شبرامنت قها أبو النمرس كرداسة بهتم مدينة الشروق مدينة هاكستيب مدينة العاشر من رمضان أبو زعبل خانكة طنان كورنيش النيل مدينة سته اكتوبر قلاج فايد بحيرة المنزلة زرانيق رأس المصري خليج نعمة شربين رأس البر المطرية فرسكور الكاب النمروط بلبيس المحلة الكبرى البستان بلطيم البرج بحيرة البرلس باسيون شبرا خيت قطور كوم النجار الزمالك كورنيش المعادي الاهرامات الحوامدية صقارة برطس أبو رجوان المتحيرة الشرقية دلجا منفلوط ميكس دخيلة الكريون أبو قير أدكو برج مغبزل دمرو تيدة شلما حامول قالين دلجمون اللباني علمين بهيج قارون سنهور منقر المغربى قرية زغلين الضبة رأس الحكمة جراولا مرسى عاصي مرسى الطرفايا سيدي براني امساعد سيوة باريس بولاق جينه أسمنت مط محاريق واحة الفرافرة قرية ثيو واحة كرا قرية حميمات علم العفرج زاوية السنوسية أبو صير المهدية كفر الوق غياطة أولاد عيسى محلة نصر صفط الملوك امري أبو حمص الأبراهمية صفط العنب الصواف بمام تلا أبشادي دلاكة برجات جزاي منوف دجوة بلطان سمدون جريس برقاش أم دينار أوسيم ميت حلفا كفر طهرمس الدقي أم الخنان دهشور بارنشت شط الضبيعة عيون موسى وادي طور سلوم بور توفيق سدر وادي سدر رأس سدر رأس مطرمة غرندال أبو زنيمة رأس ابو رديس وادي رومانة جبل الغرابي جبل شيخ العرب جبيل جبل سمراء جبل أم برقه بور سفاجا أم الحويطات حنجلية سمط جبل أبو فاس أبو سمبل السد العالي الشلال بمبان دروا توشكى مدينة النصر كجوج محاميد عضايمة وادي أم الخيام شغب رزيقات ارمنت الدير البحري حجازا قفط أبنود طويرات مخدمة الضبعة هيو حمرا دوم فرشوط سمهود البلينا جرجا المنشأة بلصفورة سلموني شندويل مراغا نزلة عمارة مشتا عرب مطير عتولة بني زيد حوتكه بني رافع عمارية صعيدا قبلي كمان المتانة عديسات برحمة زويدة أولاد عمر غواسا فاو قبلي بهجورة موصلة الواحات وادي البلابيش كوش دير مواس أبو قرقاص أدمو سملوط داقوف متاي بني علي شارونة فنط جزيرة ببا صفط راشين وادي سنور أهوة طامية سيلا طوبار النزلة عجميين سنورس الاهون الواسطى شيخ زويد بير قيطة روماني بور فؤاد كفر البطيخ شرمساج الصلاحات تاج العز طهواي دماص دنديط ملاميس بهنى أبو عوالي طلية شتانوف عين السخنة مطار القاهرة مطار أبو سمبل مطار بور سعيد مطار الاسكندرية برج العرب مطار العلمين الدولي لشط التبين محسمه القديمة البحيرات المرة وادي النطرون امبابه بويتي الكرنك رأس بكر جبل أم كثيب أبو سلطان شلوفه فناره سرابيوم أبو سور بله قنطره الشرقية ميناء بور سعيد حلايب شلاتين الغربية