5 نصائح للحفاظ على صحة الجسم في الشتاء

2017/03/02 م ، 3/6/1438هـ
5 نصائح للحفاظ على صحة الجسم في الشتاء
خضروات

موقع ArabiaWeather.com- الموسم البارد، الذي ينتظر تمامًا خلف زاوية الخريف، يُنبئ أكثر من الرياح والأمطار - بقِصر النهار، ساعات ضوء أقل، ساعات نشاط بدني أقل وهجوم من قبل الفيروسات والأنفلونزا. ربما كان فصل الشتاء قصيرًا، نسبيًا، في دول الشرق الأوسط، ولكن يمكن أن يكون قاسيًا.

 

الشيء الذي يجب فعله مع قدوم الشتاء هو الاستعداد له لتفادي ضعف الجسم، السمنة أو الأمراض. فكيف يمكننا فعل ذلك بشكل صحيح؟

 

ابدأوا النهار مع احتساء شيء دافئ ومغذٍ

تأكدوا من أن تبدأوا النهار بشرب مشروب دافئ، على الأغلب ماء ساخن مع النعناع أو الليمون، لأنهما يساعدان الجسم على الاحتفاظ بحرارته الداخلية، ويساعدان الدم على التدفق كما يجب ويساعدان أجهزة الجسم على العمل كما يجب.

 

النشاط البدني

لا تدعوا الأمطار توقف روتين نشاطكم البدني والتمارين التي تمارسونها. تأكدوا من الخروج للجري عندما يتيح الطقس إمكانية فعل ذلك وإن كان ذلك غير متاح حاولوا تفعيل الجسد بأية طريقة ممكنة: اذهبوا للتمرن في أندية اللياقة، اصعدوا وانزلوا الدرج، قوموا بتمديد الجسم بشكل جيد بعد ساعات العمل في المكتب وحاولوا البقاء على أرجلكم بقدر الإمكان. ثابروا على الوقوف عن الكرسي في المقعد مرة كل ساعة، حركوا الجسد جيدًا، للسماح للدم بالتدفق وللعضلات بأن تسترخي والامتناع عن حالة القفز والتجمد. الجسد الذي يتحرك هو جسد سليم، الجهاز الهضمي الفعال هو جهاز سليم، وهذان الأمران مفيدان جدًا بالحفاظ على الوزن.

 

أكثروا من شرب السوائل

يحتوي الجسم على 70% من الماء، لذا حتى الشعور بأننا نحتاج للقليل من الماء، أو لا نعطش كثيرًا، الواقع هو أن كمية الماء الضرورية لنا في الشتاء توازي الكمية التي نحتاجها في الصيف.

بالإمكان بالطبع شرب الماء الساخن مع النعناع أو الليمون، الكمون أو أي نوع بهارات آخر تحبونه، إنما لا تخضعوا لإغواء تحلية الماء بالسكر أو العسل - هذه ليست استراحة قهوة، هذه عملية إمداد الجسم بسوائل دون سعرات حرارية.

 

دمج عناصر الغذاء الرئيسية بالوجبات

الصفة المميزة للشتاء هي المزاج المتعكر بعض الشيء، ينسب الكثيرون سبب ذلك إلى عدم حبهم للأمطار، البقاء في البيت، البرد - إلا أن هناك عامل رئيسي لذلك - تقلص عدد ساعات الضوء تتسبب بانخفاض نسبة السرتونين في الدماغ الذي يؤثر مباشرة على شعورنا.

 

هل تبحثون عن سبب زيادة السمنة في الشتاء؟ السبب ليس كآبة الشتاء بل "الأطعمة المؤاسية" - هل تعرفون هذا المصطلح؟ خبز أبيض ساخن، شوكولاتة بالطبع والطبيخ على أنواعه - كل هذه يتميز بها الصيف - هذه كربوهيدرات بسيطة ويوفر تناولها للجسم طاقة متيسرة وفورية وتزيد أيضًا نسبة السرتونين والشعور الجيد.

 

اهتموا بتناول الأرز الكامل، الذرة الكاملة، الخبز المصنوع من القمح الكامل، خضراوات الجذور البنية التي تُدفئ الجسم وتعتبر مؤاسية أيضًا بذات القدر دون أن يتسبب ذلك بتضرر القوام، هذه كربوهيدرات أفضل.

 

البروتينات هي جزء هام جدًا وأساسي للتغذية في الشتاء، بسبب مساهمتها ببناء مخزن المضادات الحيوية الضرورية لجهاز المناعة الذي يحارب طوال الوقت بالأجسام الخارجية - استهلاك البروتينات المتنوعة التي تتضمن اللحم الخالي من الدهون، التونا، الأجبان، الطحينة، أو بقوليات وهي هامة في كل وجبة، إلى جانب الكربوهيدرات والخضراوات.

 

ارتدوا الملابس الملائمة

عندما تبرد أجسامنا فإنها تبحث عن طريقة لموازنة درجة الحرارة الداخلية، وما العمل إذا كان الجسم باردًا من الخارج ومن الداخل؟ عندما لا نكون مُدركين لحاجة الجسم الأساسية للدفء فإن النية تتجه دائمًا إلى مد اليد لالتقاط كعكة من المرطبان، أو الكعكة العطرة في المكتب أو أي شيء آخر - حتى وإن لم يشعر الجسم بالجوع أبدًا.

 

دائمًا عند الخروج من البيت يجب ارتداء ملابس ملائمة لبرنامجكم اليومي - ملابس "بطريقة البصلة"، بطبقات، حيث يمكن ارتداء الملابس وخلعها حسب ظروف الطقس أو ضبط درجة الحرارة في حيز مكيف تكون هي الطريقة الأفضل للحفاظ على توازن حرارة الجسم وعلى طبيعة الملابس طوال الفصل.

 

شاهد أيضاً

مصر مناطق مصر

القاهرة الاسكندرية أسوان أسيوط البحيرة دمنهور بني سويف المنصورة الدقهيلة دمياط الفيوم طنطا الجيزة الاسماعيلية كفر الشيخ مطروح مرسى مطروح المنيا المنوفية شبين الكوم الوادي الجديد الخارجة شمال سيناء العريش بورسعيد القليوبية بنها قنا البحر الأحمر الغردقة الشرقية الزقازيق سوهاج جنوب سيناء الطور السويس الأقصر جبل سيناء العجمي مدينة برج العرب سيدي جابر سيدي بشر عزبه المرجي زاويه عبد القدير وادي العرب إدفو كوم امبو كلابشة سباعية قصيمة بيلة حلوان عطيفة زفتى دهب نابق رأس غارب شرم الشيخ رأس شقير مرسى العلم برامية فارس بلانة قوص أسنا دشنة طهطا ديروط ملوي بني مزار مغاغا شبرامنت قها أبو النمرس كرداسة بهتم مدينة الشروق مدينة هاكستيب مدينة العاشر من رمضان أبو زعبل خانكة طنان كورنيش النيل مدينة سته اكتوبر قلاج فايد بحيرة المنزلة زرانيق رأس المصري خليج نعمة شربين رأس البر المطرية فرسكور الكاب النمروط بلبيس المحلة الكبرى البستان بلطيم البرج بحيرة البرلس باسيون شبرا خيت قطور كوم النجار الزمالك كورنيش المعادي الاهرامات الحوامدية صقارة برطس أبو رجوان المتحيرة الشرقية دلجا منفلوط ميكس دخيلة الكريون أبو قير أدكو برج مغبزل دمرو تيدة شلما حامول قالين دلجمون اللباني علمين بهيج قارون سنهور منقر المغربى قرية زغلين الضبة رأس الحكمة جراولا مرسى عاصي مرسى الطرفايا سيدي براني امساعد سيوة باريس بولاق جينه أسمنت مط محاريق واحة الفرافرة قرية ثيو واحة كرا قرية حميمات علم العفرج زاوية السنوسية أبو صير المهدية كفر الوق غياطة أولاد عيسى محلة نصر صفط الملوك امري أبو حمص الأبراهمية صفط العنب الصواف بمام تلا أبشادي دلاكة برجات جزاي منوف دجوة بلطان سمدون جريس برقاش أم دينار أوسيم ميت حلفا كفر طهرمس الدقي أم الخنان دهشور بارنشت شط الضبيعة عيون موسى وادي طور سلوم بور توفيق سدر وادي سدر رأس سدر رأس مطرمة غرندال أبو زنيمة رأس ابو رديس وادي رومانة جبل الغرابي جبل شيخ العرب جبيل جبل سمراء جبل أم برقه بور سفاجا أم الحويطات حنجلية سمط جبل أبو فاس أبو سمبل السد العالي الشلال بمبان دروا توشكى مدينة النصر كجوج محاميد عضايمة وادي أم الخيام شغب رزيقات ارمنت الدير البحري حجازا قفط أبنود طويرات مخدمة الضبعة هيو حمرا دوم فرشوط سمهود البلينا جرجا المنشأة بلصفورة سلموني شندويل مراغا نزلة عمارة مشتا عرب مطير عتولة بني زيد حوتكه بني رافع عمارية صعيدا قبلي كمان المتانة عديسات برحمة زويدة أولاد عمر غواسا فاو قبلي بهجورة موصلة الواحات وادي البلابيش كوش دير مواس أبو قرقاص أدمو سملوط داقوف متاي بني علي شارونة فنط جزيرة ببا صفط راشين وادي سنور أهوة طامية سيلا طوبار النزلة عجميين سنورس الاهون الواسطى شيخ زويد بير قيطة روماني بور فؤاد كفر البطيخ شرمساج الصلاحات تاج العز طهواي دماص دنديط ملاميس بهنى أبو عوالي طلية شتانوف عين السخنة مطار القاهرة مطار أبو سمبل مطار بور سعيد مطار الاسكندرية برج العرب مطار العلمين الدولي لشط التبين محسمه القديمة البحيرات المرة وادي النطرون امبابه بويتي الكرنك رأس بكر جبل أم كثيب أبو سلطان شلوفه فناره سرابيوم أبو سور بله قنطره الشرقية ميناء بور سعيد حلايب شلاتين الغربية