بالصور: أول منخفضات المتوسط يُكمل طريقه شرقاً وتأثيرات محدودة مقبلة على الدول العربية

2014-09-02 2014-09-02T13:10:58Z
عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية

موقع ArabiaWeather.com- تُظهر صور الأقمار الاصطناعية المُلتقطة نهار الثلاثاء 2-9-2014، استمرار حركة المُنخفض الجوي القوي المُتشكل وسط البحر المتوسط نهار الإثنين، وظُهوره على شكل لولبي مُلفت من الفضاء.

 

ويظهر بشكل واضح سيطرة الغطاء السحابي المُرافق له على أجواء مناطق واسعة من إيطاليا واليونان وألبانيا ودول يوغوسلافيا السابقة، كما يظهر توجه السحب شرقاً نحو مناطق جديدة وعلى رأسها كُل من بلغاريا ورومانيا.

 

وقد سجلت محطات الرصد الجوي في البلقان كميات أمطار كبيرة، حيثُ تجاوزت كمية الأمطار في مدينة "دوبروفنِك" الكرواتية الـ190 ملم، كما بلغت في مدينة دوميزا في نفس البلد 107 ملم، وبلغت في السواحل الألبانية أكثر من 80 ملم، وأكثر من 50 ملم في أجزاء واسعة من البوسنة والهرسك.

صورة من تأثير المنخفض على مدينة دوبروفنِك الكرواتية حيث هطل 190 ملم من الأمطار خلال أقل من 24 ساعة

 

أمّا في الوطن العربي، فقد بدأ تأثير أطراف المُنخفض الجوي على السواحل الشمالية الشرقية في ليبيا وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية تكاثف السحب المنخفضة على طول المنطقة البحرية المواجهة لمحافظات بنغازي والمرج والجبل الأخضر ودرنة، وشهدت أغلب السواحل الليبية نشاطاً على سُرعة الرياح.

التوقعات ليوم الأربعاء 3-9-2014

 

وبحسب آخر التحديثات، فإنه من المتوقع أن يتحرك مركز المُنخفض الجوي المُتمركز حالياً فوق إيطاليا شرقاً ليتمركز ظهر يوم الأربعاء 3-9-2014 فوق جنوب الأراضي اليونانية، كما يتوقع امتداد رقعة الأمطار لتشمل أجزاء واسعة من بلغاريا ورومانيا وأجزاء متفرقة من غرب تركيا، كما تعود الأمطار للتساقط بغزارة على جنوب المجر، في الوقت الذي يستمر فيه تساقُط أمطار غزيرة على كافة دول يوغوسلافيا السابقة وأجزاء من شمال ووسط اليونان.

 

تأثير بقايا المُنخفض الجوي مطلع الأسبوع القادم على شرق البحر المتوسط

 

ما زالت التوقعات تُشير إلى أن تحرك المُنخفض الجوي والكتلة الهوائية الباردة المرافقة له شرقاً خلال نهاية الأسبوع، سيعمل على انخفاض درجات الحرارة في بلاد الشام ومصر خلال بداية الأسبوع القادم، إضافة إلى هبوب رياح رطبة ما يزيد الشعور باقتراب الخريف، كما لا يُستبعد تشكُل حالة من عدم الإستقرار الجوي على سواحل سوريا ولبنان، وربما السواحل الشمالية لمصر.

 

مؤشرات على تدفق رياح مثيرة للغبار وخافضة للحرارة إلى أجواء العراق والجزيرة العربية الأسبوع القادم

 

وبالنسبة للعراق ومنطقة شبه الجزيرة العربية، سيعمل وصول بقايا المُنخفض الجوي والكتلة الهوائية الباردة المرافقة له على تسرب رياح مثيرة للغبار في عدّة مناطق، مع حدوث انخفاض في درجات الحرارة، وسنتطرق بمشيئة الله أكثر إلى هذا الموضوع من خلال التقارير القادمة.

Plus
أخبار ذات صلة
القارة الاوروبية | مرتفع جوي يفرض سيطرته على غرب ووسط أوروبا

القارة الاوروبية | مرتفع جوي يفرض سيطرته على غرب ووسط أوروبا

ماهي العاصفة الاستوائية؟

ماهي العاصفة الاستوائية؟

متى موعد الإجازة الرسمية القادمة في المملكة العربية السعودية؟

متى موعد الإجازة الرسمية القادمة في المملكة العربية السعودية؟

تحديث مساء الإثنين || منخفض المطير يتحرك تدريجياً للشرق الليلة و غداً و يتسبب باشتداد الأمطار الرعدية على دول الخليج العربي

تحديث مساء الإثنين || منخفض المطير يتحرك تدريجياً للشرق الليلة و غداً و يتسبب باشتداد الأمطار الرعدية على دول الخليج العربي