الأول من آذار.. بداية فصل الربيع لدى خبراء الطقس

2015-03-01 2015-03-01T10:17:09Z
عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية

موقع ArabiaWeather.com-عمر الدجاني- يُعتبر اليوم الأول من شهر آذار/ مارس من كُل عام، البداية الفعلية لفصل الربيع في القسم الشمالي من الكُرة الأرضية بالنسبة للخُبراء في مجال الأرصاد الجوية، خلافًا لما هو معروف فلكيًا ببداية الربيع يوم 20 آذار/مارس من كُل عام وهو موعد الإعتدال الربيعي.

 

ويأتي هذا التصنيف من قبل خُبراء الطقس لسببين، أولهما تسهيل عملية الأرشفة بالنسبة للأشهُر، حيثُ كانت أجهزة الحاسوب في الماضي تُصعب عملية فصل الـ20 يوماً الأولى من شهر آذار/ مارس عن الأيام المُتبقية في آخره من ناحية بيانات الطقس، فقام مُدخلو البيانات بأخذ معلومات فصل الربيع بدءاً من اليوم الأول آذار/ مارس.

 

ويكمن السبب الثاني في الطقس نفسه، حيثُ يرى الخُبراء أنه اعتباراً من هذا التاريخ، تبدأ الأنظمة الجوية بالتغيُر ويبدأ الصراع ما بين حرارة الصيف وبرد الشتاء، فتزداد الفترات الدافئة وتتفاقم التقلبات الجوية المُفاجئة، دون أن يعني ذلك عدم استمرار المُنخفضات الجوية أو قدوم البرد لحوض البحر المتوسط خلال بعض الفترات.

 

ويشتهر فصل الربيع بأنه الفصل الانتقالي ما بين الشتاء البارد والصيف الحارّ، وفيه تكون ذروة الغطاء النباتي الأخضر في الدول الواقعة على حوض البحر المتوسط.

 

ومن النادر أن يمُر فصل الربيع دون حدوث حالات جوية متطرفة في الوطن العربي، لا سيّما منطقة الجزيرة العربية، حيثُ تتأثر المنطقة عادةً بموجات غبار قوية وحالات عدم استقرار جوي قوية تجلب الأمطار الرعدية للمنطقة.

 

 كما تبدأ بهذه الفترة المنخفضات الجوية الخماسينية، التي تنقل الغبار من الصحراء الجزائرية والليبية والمصرية نحو شرق المتوسط، بالتزامن مع أجواء حارّة، قبل أن يُتبع ذلك بانخفاض حاد على درجات الحرارة.

 

يُذكر أن تاريخ 20 آذار/مارس سيكون بداية فصل الربيع من الناحية الفلكية، حيثُ يتساوى طول الليل والنهار بالكُرة الأرضية، ويستمر النهار بكسب دقائق إضافية من الليل بشكل يومي، حيث تُصبح ساعات النهار أكثر من ساعات الليل، ويستمر القسم الشمالي من الكُرة الأرضية باكتساب الحرارة تدريجياً تمهيداً لقدوم فصل الشتاء.

 

شاهد أيضاً:

 

أحداث فلكية هامة يوم 20 مارس/آذار 2015

 

صور خلابة من الأردن مع بداية شهر آذار/مارس 2015

 

See More
أخبار ذات صلة
القارة الاوروبية | مرتفع جوي يفرض سيطرته على غرب ووسط أوروبا

القارة الاوروبية | مرتفع جوي يفرض سيطرته على غرب ووسط أوروبا

ماهي العاصفة الاستوائية؟

ماهي العاصفة الاستوائية؟

السعودية | افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس

السعودية | افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس

السعودية | الملك سلمان يجري فحوصات طبية روتينية

السعودية | الملك سلمان يجري فحوصات طبية روتينية